بكالوريتي مستقبلي

السلام عليكم

نحن نهتم بزيارتكم لمنتدانا .. غايتنا تقديم الفائدة العلمية والتواصل بين طلاب البكالوريا العلمي في ثانويات دمشق
إذا كان هذا المنتدى يُفيدك أو تستطيع أن تفيد غيرك من طلابٍ متعطشين لاستقاء معين العلم
بادر فوراً بالتسجيل في منتدانا .. وستكون مسرور إن شاء الله تعالى

ولكن: تذكّر دوماً .. نحن نسعى لتحقيق فائدة علمية .. ولا يهمّنا عدد المشاركات غير المفيدة.

مجلس الإدارة
cheers
بكالوريتي مستقبلي

منتدى طلاب البكالوريا العلمي في ثانويات دمشق

سيتم توسيع المنتدى قريباً بمساعدتكم إن شاء الله إقتراحاتكم تسرنا
تم إضافة نظام النقاط لتشجيع المساهمة في المنتديات العلمية حيث يتم احتساب 5 نقاط لكل موضوع جديد و 2 نقاط لكل مساهمة في المنتديات العلمية فقط
اجمع 10 مساهمات واحصل على شارة "عضو فعّال" تلقائياً

    الأسلحة النووية

    شاطر

    mhd
    عضو شرف
    عضو شرف

    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 23
    تاريخ التسجيل : 19/09/2009

    الأسلحة النووية

    مُساهمة من طرف mhd في السبت سبتمبر 26, 2009 8:10 am

    السلاح النووي عبارة عن سلاح يعتمد في قوته التدميرية على عملية الأنشطار النووي ونتيجة لعملية الأنشطار هذه تكون قوة انفجار قنبلة نووية صغيرة اكبر بكثير من قوة انفجار اضخم القنابل التقليدية حيث ان بامكان قنبلة نووية واحدة من تدمير او الحاق اضرار فادحة بمدينة بكاملها. تم تفجير اول قنبلة نووية للاختبار في 16 يوليو 1945 في منطقة تدعى صحراء ألاموغوردو Alamogordo الواقعة في ولاية نيو مكسيكو New Mexico في الولايات المتحدة وسميت القنبلة باسم القنبلة (أ) A-bomb وكان هذا الأختبار بمثابة ثورة في عالم المواد المتفجرة التي كانت قبل اختراع القنبلة النووية تعتمد في قوتها على الأحتراق السريع لمواد كيميائية وكان هذا الأحتراق يؤدي الى نشوء طاقة معتمدة فقط على الالكترونات الموجودة في المدار الخارجي للذرة على عكس القنبلة النووية التي تستمد طاقتها من نواة الذرة مستندا على عملية الأنشطار النووي وبهذه العملية فان شكلا دائريا صغيرا بحجم كف اليد يمكن ان تسبب انفجارا يصل قوته الى انفجار يحدثه 20,000 طن من مادة تي إن تي.
    القنبلة (أ) A-bomb تم تطويرها و تصنيعها واختبارها من قبل ماسمي بمشروع مانهاتن Manhattan Project التي كانت عبارة عن مؤسسة امريكية ضخمة تشكلت في عام 1942 في خضم الحرب العالمية الثانية وكان المشروع يضم ابرز علماء الفيزياء في الولايات المتحدة مثل أنريكو فيرمي Enrico Fermi و روبرت أوبنهايمر J. Robert Oppenheimer والكيميائي هارولد أوري Harold Urey .بعد الحرب العالمية الثانية قامت هيئة الطاقة النووية في الولايات المتحدة باجراء ابحاث على القنابل الهيدروجينية وتدريجيا بدأ انتاج قنابل نووية اصغر حجما بكثير من القنابل النووية الأولية التي كانت ضخمة الحجم وبدأت عملية تركيب رؤوس نووية على الصواريخ التقليدية التي يمكن اطلاقها على منصات متحركة او من على سطح البحر وحتى من تحت اعماق المحيطات.
    تم استعمال القنبلة الذرية مرتين في تاريخ الحروب و كانت كلاهما اثناء الحرب العالمية الثانية عندما قامت الولايات المتحدة باسقاط قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما في 6 اغسطس 1945 وقنبلة ذرية اخرى على مدينة ناكاساكي بعد 3 ايام اي في 9 اغسطس 1945 وكلا المدينتين تقعان في اليابان وقد ادى اسقاط هاتين القنبلتين الى قتل 120,000 شخص في نفس اللحظة و مايقارب ضعف هذا العدد بعد سنوات وكانت الأغلبية العظمى من الضحايا في هذين المدينتين من المدنيين. انتقدت الكثير من الدول الضربة النووية على هيروشيما و ناكاساكي الا ان الولايات المتحدة ارتأت انها احسن طريقة لتجنب اعداد اكبر من القتلى ان استمرت الحرب العالمية الثانية فترة اطول.
    بعد الضربة الذرية على هيروشيما و ناكاساكي الى وقتنا الحاضر وقع مايقارب 2000 انفجارا نوويا ولكنها كانت بمجملها انفجارات تجريبية و اختبارات قامت بها الدول السبع التي اعلنت عن امتلاكها لأسلحة نووية وهي الولايات المتحدة و الاتحاد السوفيتي ( روسيا حاليا) و فرنسا و المملكة المتحدة و الصين و باكستان و الهند. هناك عدد من الدول التي قد تمتلك اسلحة نووية ولكنها لم تعلن عنها مثل اسرائيل و كوريا الشمالية و أوكرانيا وقد تم اتهام ايران مؤخرا من قبل عدد من الحكومات انها من احد الدول ذو القدرة النووية . يستخدم السلاح النووي في وقتنا الحاضر كوسيلة ضغط سياسية و كوسيلة دفاعية استراتيجية و يستعمل القدرة النووية ايضا في الأستعمالات الغير عسكرية للطاقة النووية

    المفاعلات النووية عبارة عن منشآت ضخمة يتم فيها السيطرة على عملية الأنشطار النووي حيث يتم الأحتفاظ بالأجواء المناسبة لأستمرار عملية الأنشطار النووي دون وقوع انفجارات اثناء الأنشطارات المتسلسلة. يسخدم المفاعلات النووية لأغراض خلق الطاقة الكهربائية و تصنيع الأسلحة النووية و ازالة الأملاح والمعادن الأخرى من الماء للحصول على الماء النقي و تحويل عناصر كيميائية معينة الى عناصر اخرى و خلق نظائر عناصر كيميائية ذات فعالية اشعاعية واغراض اخرى.

    يعتبر أنريكو فيرمي عالم في الفيزياء من ايطاليا والذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1938 و غادر ايطاليا بعد صعود الفاشية على سدة الحكم واستقر في نيويورك في الولايات المتحدة من اوائل من اقترحوا بناء مفاعل نووي حيث اشرف مع زميله ليو زيلارد Leó Szilárd الذي كان يهوديا من مواليد هنغاريا على بناء اول مفاعل نووي في العالم عام 1942 وكان الغرض الرئيسي من هذا المفاعل هو تصنيع الأسلحة النووية. في عام 1951 تم وللمرة الأولى انتاج الطاقة الكهربائية من مفاعل أيداهو في الولايات المتحدة.

    يتوقع بعض الخبراء نقصا في الطاقة الكهربائية في المستقبل البعيد نتيجة ظاهرة انحباس حراري سببتها أنشطة بشرية مثل تكرير النفط ومحطات الطاقة وعادم السيارات وغيرها من الأسباب وهناك اعتقاد سائد ان الطاقة النووية هو السبيل الأمثل لسد هذا النقص في المستقبل.

    * يتكون أي مفاعل نووي من الأجزاء التالية:

    - مركز المفاعل وهو الجزء الذي يتم فيه سلسلة عمليات الأنشطار النووي.
    - السائل المتحكم في حرارة المركز ويستعمل الماء عادة للتحكم في سرعة عمليات الأنشطار النووي وكواقي من الأشعاع المنبعث من العملية.
    - حاويات تحيط بمركز المفاعل و السائل المتحكم في حرارة المركز لمنع تسرب الأشعاعات الناتجة من الأنشطار النووي.
    - محولات حرارية للتحكم في حرارة السائل المتحكم في حرارة المركز.
    - مولدة كهربائية عملاقة.
    لغرض تحفيز سلسلة عمليات الأنشطار النووي في مركز المفاعل النووي يستعمل ما يسمى بالوقود النووي والتي هي في الغالب اليورانيوم-235 او البلوتونيوم-239 والفكرة تكمن في تحفيز انشطار في انوية ذرات اليورانيوم-235 او البلوتونيوم-239 لايصالهما الى مرحلة ما يسمى الكتلة الحرجة.

    و لتوضيح مفهوم الكتلة الحرجة تصور ان هناك كرة بحجم قبضة اليد مصنوع من مادة اليورانيوم-235 , بعد تحفيز اولي لعملية الأنشطار النووي بواسطة تسليط حزمة من النيوترون على الكرة سيتولد 2.5 نيترون جراء هذا الأنشطار الأول لنواة ذرة اليورانيوم-235 وهذا يكون كافيا لبدأ انشطار ثاني في كل الأجزاء المتكونة من الأنشطار الأول واثناء هذه السلسلة المتعاقبة من الأنشطارات في نواة الذرات يفقد الكثير من النيوترونات المتكونة الى سطح الشكل الكروي ولكن كمية النيوترونات المتكونة في الداخل كافية لادامة عمليات الأنشطار وهنا يأتي دور الكتلة الحرجة التي يمكن تعريفها بالحد الأدنى من كتلة مادة معينة كافية لتحمل سلسلات متعاقبة من الانشطارات .

    إذا كان العنصر المستخدم في عملية الانشطار النووي ذو كتلة يتطلب تسليطا مستمرا بالنيوترونات لتحفيز الأنشطار الأولي للنواة فان هذه الكتلة تسمى الكتلة دون الحرجة.

    اذا كان العنصر المستخدم في عملية الانشطار النووي ذو كتلة قادرة على تحمل سلسلات متعاقبة من الانشطار النووي حتى بدون اي تحفيز خارجي بواسطة تسليط نيوترونات خارجية فيطلق على هذه الحالة الكتلة الفوق حرجة وهي المرحلة المطلوبة لتصنيع القنبلة النووية.

    * فكرة صغيرة عن اليورانيوم :
    - تعتبر أستراليا , كازاخستان , كندا , جنوب أفريقيا , البرازيل , ناميبيا من اكبر الدول المصدرة لليورانيوم وتباع عادة بسعر يتراوح من 80 - 100 دولار للكيلوغرام الواحد وبعد الحصول عليه يتم طحنه وتحويله الى مايسمي بالكعكة الصفراء التي يتم تحويلها فيما بعد الى يورانيوم هيكسافلوريد uranium hexafluoride ويتم بعد ذلك عملية اخصاب اليورانيوم.

    - عملية التخصيب عبارة عن عزل نظائر عناصر كيميائية محددة Isotope separation من عنصر ما لغرض زيادة تركيز نظائر أخرى للحصول على مادة تعتبر مشبعة بالنظير المطلوب على سبيل المثال عزل نظائر معينة من اليورانيوم الطبيعي للحصول على اليورانيوم المخصب و اليورانيوم المنضب. وتتم عملية التخصيب على مراحل حيث يتم في كل مرحلة عزل كميات اكبر من النظائر الغير مرغوبة حيث يزداد العنصر تخصيبا بعد كل مرحلة لحد الوصول الى نسبة النقاء المطلوبة.


    أنواع الأسلحة النووية
    هناك ثلاثة انواع رئيسية من الأسلحة النووية وهي:
    • الأسلحة النووية الأنشطارية Fission Weapons وتشمل على هذه الأنواع الفرعية: قنابل الكتلة الحرجة Critical Mass , قنابل المواد المخصبة Enriched Materials ,
    • الأسلحة النووية الأندماجية Fusion Weapons ومن اهم انواعها القنابل الهيدروجينية Hydrogen Bombs التي تعرف ايضا بالقنابل النووية الحرارية Thermonuclear Bombs و .القنبلة النيوترونية Neutron Bomb
    • الأسلحة النووية التجميعية Combination Methods وتشمل على هذه الأنواع الفرعية: القنابل ذو الأنشطار المصوب Gun-type Fission Weapon , قنابل الأنشطار ذو الأنضغاط الداخلي Implosion Method ,

    تأثيرات الانفجار النووي
    يمكن تقسيم التاثيرات الناجمة من الأنفجار النووي الى ثلاثة انواع من التاثيرات:
    • التاثيرات الناجمة من انفجار القنبلة النووية
    • التاثيرات الحرارية للقنبلة النووية
    • التاثيرات الأشعاعية للقنبلة النووية

    انتشار التسلح النووي في العالم
    في الوقت الحاضر يوجد 5 دول اعلنت انها دول تمتلك اسلحة نووية وقامت بتوقيع معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية وهذه الدول هي الولايات المتحدة و الاتحاد السوفيتي ( روسيا حاليا) و فرنسا و المملكة المتحدة و الصين . هناك دولتان اعلنتا امتلاكهما لأسلحة نووية ولكن لم توقعا على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية وهما باكستان و الهند. كوريا الشمالية اعلنت رسميا عن امتلاكها لأسلحة نووية لكن لم تقدم ادلة ملموسة حول اجراء اختبار لقنبلتها النووية ويحيط الكثير من الغموض الملف النووي الكوري. وعلى النقيض من كوريا الشمالية كانت جنوب أفريقيا تمتلك في السابق ترسانة نووية لكنها قررت تدميرها.
    هناك شكوك كبيرة من امتلاك اسرائيل لأسلحة نووية ولكن الحكومات الأسرائيلية لحد الأن لم تعلن رسميا ولم تنكر رسميا امتلاكها او عدم امتلاكها لأسلحة نووية. وجهت مؤخرا اتهامات الى ايران من قبل الولايات المتحدة وبعض الحكومات الغربية بامتلاكها قنابل المواد المخصبة والتي تعتبر نوعا من الأسلحة النووية الأنشطارية ولكن ايران نفت هذه الأتهامات ولايزال الجدل قائما حول سماح ايران لمنظمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية باجراء عمليات تفتيش على المفاعلات النووية الأيرانية. فيما يلي ارقام قدمت عام 2002 من قبل الدول ذو الكفاءة النووية نفسها و يعتبر البعض هذه الأرقام ارقاما لايمكن الأعتماد عليها لأنها لم تقدم من جهات عالمية محايدة.
    عذراً على سوء تنسيق الجدول و لكن الرقم الأول تحت اسم البلد هو للخانة الثانية ( عدد الرؤوس النووية ) و الرقم الثاني هو للخانة الثالثة ( ستة اختبار القنبلة الأولى )

    اسم الدولة .... عدد الرؤوس النووية .... سنة اختبار القنبلة الأولى
    الولايات المتحدة الأمريكية
    10,500 1945
    الاتحاد الروسي
    18,000 1949
    المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا
    200 1952
    فرنسا
    350 1960
    الصين
    400 1964
    الهند
    60-90 1974
    باكستان
    28-48 1998
    جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
    0-18 لايتوفر معلومات

    دول قد تمتلك اسلحة نووية :
    هناك اعتقاد ان هذه الدول قد تمتلك على الأقل قنبلة نووية واحدة:
    • إسرائيل , لأسرائيل مفاعل نووي يسمى مفاعل ديمونة وتصر اسرائيل انها تستعمل لأغراض سلمية . في عام 1986 احد العلماء الأسرائيليين واسمه مردخاي فعنونو عن كشف معلومات عن مفاعل ديمونة وهناك اعتقاد سائد ان اسرائيل قد قامت في عام 1979 باجراء تفجير اختباري ولكن لايتوفر ادلة لأثبات هذه المزاعم.
    • إيران , وقعت ايران على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية وتصر ايضا على لسان وزير خارجيتها كمال خرازي ان مفاعلها النووي تستعمل لأغراض سلمية فقط.
    • جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية , انسحبت من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في 10 يناير 2003 وفي فبراير 2005 اعلنت عن امتلاكها لأسلحة نووية فعالة ولكن انعدام الأختبار التجريبي اثار الشكوك حول هذه المزاعم.
    دول كانت في السابق تمتلك اسلحة نووية
    • أوكرانيا , ورثت 5000 سلاح نووي من الاتحاد السوفيتي ولكنها تخلت عنها عام 1996 وتم نقلها الى روسيا.
    • بيلاروس ورثت 81 رأسا نوويا من الاتحاد السوفيتي ولكنها تخلت عنها عام 1996 وتم نقلها الى روسيا.
    • كازاخستان , ورثت 1400 رأسا نوويا من الاتحاد السوفيتي ولكنها تخلت عنها عام 1995 وتم نقلها الى روسيا.
    • جنوب أفريقيا , انتجت 6 قنابل نووية في الثمانينيات ولكنها تخلت عنها وقامت بتدميرها في التسعينيات.

    دول قادرة على بناء ترسانة نووية :
    يعتقد ان الدول المذكورة ادناه قادرة على بناء قنبلة نووية خلال سنوات في حال اتخاذ حكوماتها قرارات بهذا الشأن علما ان كل هذه الدول قد وقعت على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية:
    • كندا , اليابان , إيطاليا , ليتوانيا , هولندا , المملكة العربية السعودية
    وكل هذه الدول باستثناء السعودية لديها مفاعلات نووية تستعمل لأغراض مدنية , وضعت السعودية في هذه القائمة بسبب دعايات ان باكستان قامت بتزويد السعودية بعدد من القنابل النووية
    avatar
    Admin
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    المدرسة : ثانوية الســـعادة
    عدد المساهمات : 17
    نقاط : 13
    تاريخ التسجيل : 18/09/2009
    العمر : 25
    الموقع : bakaloria.3oloum.org

    رد: الأسلحة النووية

    مُساهمة من طرف Admin في السبت سبتمبر 26, 2009 5:42 pm

    موضوع مفيد شكراً


    _________________
    يحرق اخت البكالوريا ما كانت تخلص Evil or Very Mad bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 7:47 am